الاثنين، 29 سبتمبر 2014

تحويل* "‬إجباري*" ‬إلى التدريس للأساتذة والمدراء

أمرت،* ‬وزارة التربية الوطنية،* ‬مديرياتها للتربية الـ50،* ‬بإرجاع كافة الأساتذة،* ‬المعلمين،* ‬المديرين والمفتشين،* ‬الموضوعين تحت التصرف بتلك المديريات إلى الميدان لمباشرة مهامهم الأصلية،* ‬لسد العجز الموجود في* ‬التأطير البيداغوجي* ‬خاصة،* ‬مع تعويض هؤلاء بالإداريين*. ‬بالمقابل طالبت النقابة الوطنية لعمال التربية بفتح تحقيق حول الدخول المدرسي* ‬الجاري*.‬



وجهت،* ‬الأمينة العامة بوزارة التربية الوطنية،* ‬تعليمة إلى مديريات التربية للولايات،* ‬بعد مرور ثلاثة أسابيع على الدخول المدرسي* ‬الجاري،* ‬كحل* "‬ظرفي*" ‬ومؤقت لمشكل العجز البيداغوجي* ‬المطروحة،* ‬بحيث أمرت بضرورة الشروع في* ‬تحويل كافة الأساتذة،* ‬المعلمين،* ‬المديرين وحتى المفتشين،* ‬الموضوعين تحت تصرف مديريات التربية أو الهياكل التابعة لها،* ‬كالتوجيه المدرسي،* ‬الرابطة الرياضية والنشاط الثقافي،* ‬إلى مناصبهم الأصلية ومباشرة مهامهم البيداغوجية بالنسبة للأساتذة والمعلمين خاصة في* ‬مواد،* ‬الفرنسية،* ‬الفلسفة،* ‬الفيزياء،* ‬والإدارية بالنسبة للمدراء والمفتشين،* ‬على اعتبار أنه بعد* ‬20* ‬يوما من الدخول لا تزال العديد من المؤسسات التعليمية دون مديرين خاصة الجديدة منها،* ‬على أن* ‬يتم تعويضهم بالإداريين كأعوان الإدارة على سبيل المثال*.‬



فيما أضافت مصادرنا أن هذا الحل الذي* ‬اقترحه الوصاية في* ‬هذا الظرف بالذات لن* ‬يحل المشكل بشكل نهائي* ‬وجذري،* ‬ولن* ‬يغطي* ‬نسبة* ‬0*.‬5* ‬بالمائة من العجز إذا قارننا عدد الأساتذة بعدد التلاميذ*. ‬



وفي* ‬نفس السياق،* ‬طالبت النقابة الوطنية لعمال التربية،* ‬على لسان أمينها الوطني* ‬المكلف بالتنظيم قويدر* ‬يحياوي،* ‬وزارة التربية الوطنية بضرورة فتح تحقيق* "‬معمق*" ‬حول مشاكل الدخول المدرسي* ‬الجاري،* ‬بإشراك كافة الفاعلين من أساتذة المواد،* ‬مفتشين ومدراء،* ‬مؤكدا بأن التقرير الذي* ‬أعدته هيئته قد أفاد بأنه بعد مرور* ‬20* ‬يوما على الدخول إلا أن الدراسة الفعلية لم تنطلق بعديد المؤسسات التربوية،* ‬بسبب عدم استقرار* "‬الطاقم التربوي*" ‬بها،* ‬نظرا لاستمرار العمليات المرتبطة بالتحويلات من مؤسسة لأخرى ومن ولاية لأخرى،* ‬وكذا بسبب التأخر الذي* ‬سجل في* ‬تعيين المديرين ونوابهم في* ‬الطور الابتدائي،* ‬في* ‬مناصبهم الجديدة،* ‬رغم أنهم قد أنهوا تكوينهم بنجاح،* ‬مما جعلهم* ‬يدخلون في* ‬عطلة* "‬إجبارية*"‬،* ‬ومن ذلك على ذلك هو* ‬122* ‬مساعد مدير مدرسة ابتدائية من الذين أنهوا تكوينهم لم* ‬يلتحقوا بمناصبهم لأنهم لم* ‬يحصلوا على التعيينات،* ‬ونفس المشكل مطروح أيضا بالطورين الثانوي* ‬والمتوسط*. ‬ليزال الاكتظاظ مطروحا بجميع الأقسام بحيث بلغ* ‬عدد التلاميذ بالقسم الواحد* ‬50* ‬تلميذا،* ‬بسبب انعدام التخطيط المسبق الذي* ‬وصفه الأساتذة بالعشوائي* ‬بامتياز*.‬



وأشار،* ‬مسؤول التنظيم بالنقابة،* ‬إلى قضية الأعمال الموجهة في* ‬التعليم المتوسط المدرجة منذ سنة* ‬2009* ‬والتي* ‬خلقت مشكلا كبيرا في* ‬إعداد التنظيم التربوي* ‬بالنسبة لمديري* ‬المتوسطات،* ‬بسبب محدودية القاعات،* ‬على اعتبار أن العملية عند تطبيقها تحتاج إلى أقسام كثيرة شاغرة،* ‬فإذا كانت المؤسسة بها قسمان فهي* ‬بحاجة إلى* ‬4* ‬أقسام أخرى،* ‬وهو فعليا* ‬غير قابل للتطبيق بمدارسنا*.‬



وأكد،* ‬محدثنا،* ‬أن المشكلة الحقيقية للدخول المدرسي،* ‬هي* ‬أن المسؤولين* ‬يجمعون كل العراقيل المطروحة ويختزلونها في* "‬نسب مئوية*" ‬جافة لا تعكس الواقع*.‬.....جريدة الشروق اليومي




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق