الأربعاء، 26 فبراير 2014

Unpef تلمسان : دعوة لاستقالة المكتب الولائي

كما يعلم الجميع أن عهدة المكتب الولائي للاتحاد الوطني لعمال التربية و التكوين بتلمسان قد انتهت . و بذلك يكون المكتب في وضعية غير شرعية .

كما ان رئيس المكتب الولائي واسطي قد تسبب في العديد من النكسات للمناضلين بحماقاته التي أصبحت واضحة خاصة بعد ان جر النقابة إلى صراعات هامشية على خلفيات شخصية . و الثمن يدفعه المناضلون

و قد انكشف جليا في المدة الاخيرة أنه فقد المصداقية . بممارسته للإزدواجية

و العجيب أيضا ان بعض اعضاء المكتب الولائي لم يقوموا بالإضراب و احدهم مدير مدرسة ابتدائية

و ما خفي كان أعظم.

لذلك وجب على المناضلين الغيورين على مصير الاتحاد أن يجبرو هؤلاء المحتالين على الاستقالة في أقرب الاجال

و يكونوا مكتبا جديدا ينقذ الاتحاد من الأزمة الخانقة




ادخــــلوا يا طلاب البكالوريا

بعد الاضرابات التي شلت القطاع لمدة 3 اسابيع هل تتوقعون ان الاسترة في الفيزياءو التكامل في الرياضيات ستكون ضمن برنامج البكالوريا بالنسبة لشعبة علوم تجريبية

ومذ بيكم كل واحد يقولنا مين راهم حنا الرياضيات رانا في بداية الاعداد المركبة اما الفيزياء رانا في المعايرة ph mètre والعلوم رانا في الاتصال العصبي

وبارك الله فيكم




ياالكنابست 400 استاذ اقصوا من الادماج بولاية البليدة


رفض المراقب المالي لولاية البليدة التاشير على المقرر الجماعي للادماج الى الرتب المستحدثة ل 400 استاذ بجميع الاطوار ممن ادمجوا في 2002/01/01

و قد تبنت الكنابست فيما مضى هذه الفضية من خلال مكتبها الولائي بالبليدة وكان دوما من اولويات المطالب لهذا المكتب غير انه في المفاوضات الاخيرة بين المجلس الوطني و الوظيف العمومي لم تطرح هذه القضية و بقيت دار لقمان على حالها

و السؤال المطروح لماذا لم تطرح هذه القضية على طاولة المفاوضات ؟.

اظن ان 400 استاذ ليس بالعدد الهين ام ان مطلب هاته الفئة و حقها في الادماج ليس مهما

مع العلم ان المراقب المالي اشر حسب المعلومات للذين ادمجوا في 2 و3 جانفي 2002و ترك فئة 2002/01/01 بما نفسر هذا الامر.؟

ان هذا الامر قد دبر بليل اهو بدافع الانتقام ام ان هناك توطؤ مع جهة معينة ؟

و ما موقف الكنابست من كل هذا ؟

لان الامر قد طال واثر سلبا على معنوياتنا من جراء الظلم الذي الم بنا

اسئلة واستفسارات اود من اعضاء المجلس الوطني او اعضاء المكتب الولائي للكنابست الاجابة عليها.





هاهو وصل التسجيل للكناباست الموسع ...فلتسكت الابواق الناعقة...ولتخسأ الاطراف المضايقة !!!

تمت الموافقة على قرار المؤتمر الوطني الثاني لنقابة الكناباست بتوسيع النقابة إلى أسلاك التدريس للأطوار الثلاثة بصفة رسمية أمسية اليوم الاربعاء 26/02/2014من طرف وزارة العمل.

وبذلك ستسكت الابواق الناعقة ......ومن يتاجرون بالمغالطات والاشاعات ......وكان البعض يحشر انفه في امور لا تعنيه ....فمنهم المحذر من الانتماء الى الموسع لانه غير معتمد والانضمام اليه خروج عن قوانين الجمهورية ...ومنهم الناصح الامين ...ومنهم المكشر الضغين ....ومنهم الحاقد الدفين ....ومنهم الحاسد اللعين......

فتحركت بعض النقابات .....ليس ضد الوزارة ولكن ضد من هم معهم في خندق واحد وضد قضية اسمها وصل التسجيل لنقابة الكناباست ....

صدقوني ان المضايقات التي لاقيناها في ولايتنا من بعض النقابات اكثر بكثير من مضايقات الوصاية فيما يخص الموسع ...

اما هدواس فنقول له هاهو الموسع في وجهك والزمن طويل ....فاشطب على ختم الموسع ....واجه اسيادك وتمتع ....

ياما قلنا وتكلمنا واسلنا الحبر بحارا .....جفت الاقلام .....وبحت الاصوات .....وقلنا ان الموسع قضية وقت وقضية بيروقراطية الادارة ...وكذبنا الكثير ...وافتى الكبير والصغير ...واصبح الكل يعرف القانون ..

اخيرا اقول لاخواني بشرى لكل من ينتمي الى الكناباست الموسع والباب مفتوح لكل من كان متردد خائف ...التفوا حول نقابتكم لا هي نقابة الثانوي ولا المتوسط ولا الابتدائي بل انها نقابة الاستاذ . نقابة هيئة التدريس .لا تعرف المداهنة ولا التدليس .نقابة المطالبة والمغالبة .نقابة قاعات الاساتذة .

فالكناباست الموسع يمشي بثبات فدع المثبطين في سبات




أكثر من ألف معلم ينهارون عصبيا كل سنة

عن جريدة الخبر



أساتذة يحاولون الانتحار بسبب الضغوط المهنية أكثر من ألف معلم ينهارون عصبيا كل سنة





“عندما أرى تلميذا أمامي أود خنقه”، “لم يعد باستطاعتي الدخول إلى القسم، بل وحتى الاقتراب من محيط الثانوية”.. هي شهادة لأستاذة في مادة اللغة الألمانية بنواحي العاصمة، كادت تفقد عقلها بعد 10 سنوات من التعليم، لولا خضوعها لعلاج نفسي على يد البروفيسور ايدير لعايب شريفة، المختصة في طب العمل

بمستشفى الرويبة بالعاصمة. هي حالة من بين الكثير من الأساتذة الذين هم على حافة الجنون، أو فقدوا عقولهم، علما أن نقابات التربية تسجل سنويا على الأقل ألف أستاذ يصابون بانهيارات عصبية.

عوض أن يخرج الأساتذة بمختلف الأطوار التعليمية بشهادة اعتراف بالمجهودات والسنوات التي قضوها في التربية والتعليم، يخرجون بشهادات طبية في الأمراض العصبية والعقلية في غياب مصلحة لطب العمل تتكفل بهم، ليجدوا أنفسهم، في أغلب الأحيان، مجبرين إما على التقاعد المبكر أو التخلي عن وظيفتهم، والمحظوظون منهم يستفيدون من مناصب مهيأة، أو يغيرون المهنة قبل أن “يجنّوا”.

استقبلت البروفيسور ايدير العايب شريفة الكثير من الحالات لأستاذة يعانون اضطرابات نفسية وعقلية، بعضهم استطاع التغلب على المرض وعادوا لمناصبهم بعد فترة من العلاج، وآخرون تفصلهم عن الجنون “شعرة معاوية”، في ظل ضغوط مهنية وعائلية حادة.

أستاذ بمتوسطة في نواحي العاصمة، قضى نحو 15 سنة في التعليم، لكن ما يعيشه يوميا مع التلاميذ في القسم وكثافة البرنامج جعلته منهارا عصبيا، لا ينام، لا يأكل ويحب العزلة. تقول البروفسور ايدير: “كانت أكاديمية التربية تستدعيه في كل مرة للالتحاق بمنصبه بالمؤسسة التربوية، غير أن حالته النفسية الصعبة والضغوط التي يعانيها من كل جانب دفعته للتخلي عن منصب عمله”. وتذكر محدثتنا حالة أخرى مشابهة لأستاذة في مادة الرياضيات بالسنة النهائية، أصيبت بانهيار عصبي بعد أكثر من 10 سنوات من العطاء “بمجرد دخولها مكتبي انفجرت باكية وهي تقول إنها لا تستطيع تدريس 50 تلميذا في القسم، كانت وضعيتها جد حرجة، تحدثت كثيرا عن ظروف العمل، ووصفت الأساتذة بحقل تجارب”.

وحسب البروفيسور العايب، فإن المشكل ليس في الأساتذة وإنما في ظروف العمل بالدرجة الأولى، فالكثير منهم أكدوا لها أنهم يعانون من ما أسموه “الحڤرة” في التوزيع الساعي للبرامج، اكتظاظ الأقسام، ومن ضغوط مديري بعض المؤسسات التربوية الذين يطالبونهم بنتائج جيدة لنسبة نجاح التلاميذ عند نهاية المسوم الدراسي، لتضيف “هي فعلا أسباب تجعل الشخص يجن، لاسيما في ظل غياب مصالح لطب العمل خاصة بالأساتذة عبر الوطن، والتي من شأنها التقليل من هذه الظاهرة باكتشافها للحالات مبكرا ومعالجتها، وفوق ذلك من الصعب حصولهم على مناصب مهيأة”.

من جهتهم، يعترف نقابيو التربية بالتأثيرات السلبية للظاهرة على مردود الهيئة التدريسية، وانعكاساتها على التلاميذ على حد سواء.

وحول هذه النقطة، كشف رئيس الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، صادق دزيري، تسجيل ما بين 20 إلى 30 حالة لأساتذة يصابون بانهيارات عصبية بكل ولاية، فيما يتعرض 5 أساتذة لاضطرابات عقلية سنويا، مشيرا إلى أن “الكآبة” أضحت من بين أهم الأمراض المهنية المنتشرة في قطاع التربية، والتي تصل في نهايتها إلى مرحلة الجنون وفقدان العقل، ومن ينجو، كما قال، من المربين في مسارهم المهني، هم الذين يتحكمون في مادتهم العلمية ودخلوا مهنة التعليم عن حب.

وروى دزيري في هذا السياق حالة لأستاذ من ولاية خنشلة أصبح مريضا نفسيا بعد 20 سنة من التعليم في الطور المتوسط بمنطقة ريفية، ورغم ذلك بقي يدرس، ما دفع بالكثير من الأولياء إلى منع أبنائهم من الالتحاق بمقاعد الدراسة.

ودعا رئيس “أنباف” إلى ضرورة استحداث مصلحة طب العمل في كل ولايات الوطن، والتي من شأنها اكتشاف الأمراض في وقت مبكر، مع الاعتراف بالكآبة كمرض، رغم صعوبة تشخيصه كمرض مهني، إضافة إلى فتح تحقيق وبائي لمعرفة الأمراض المهنية التي يتعرض لها الأستاذ، وخلق مناصب مكيفة، بينما يبقى الحل الاستعجالي، حسبه، وضع مناصب عمل إضافية بوزارة التربية تحت التصرف، يستفيد منها الأساتذة الذين يعانون اضطرابات نفسية.

الكآبة.. مرض “خبيث” يصيب أسرة التربية

من جانبها، سجلت النقابة الوطنية لأساتذة التعليم الثانوي والتقني، أكثر من 400 أستاذ مريض نفسيا وعقليا على المستوى الوطني سنة 2013.

وحسب رئيس النقابة، مزيان مريان، فإن بعض الأساتذة حاولوا الانتحار بسبب الضغوط المهنية، وأصبح أغلبهم يفضلون الاستقالة أو طلب الإحالة على التقاعد المسبق تفاديا للإصابة بالجنون. ويرى المكلف بالإعلام بالمجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني الموسع، “كناباست”، بوديبة مسعود، أن الأستاذ في الجزائر يفقد توازنه بعد سنوات من العمل عكس الدول المتقدمة التي أعطت له مكانة معنوية ومادية مرموقة.

وأفاد بوديبة بأن 50 بالمائة من المرضي الذين يزورون مستشفى الرازي المختص في الأمراض العقلية بعنابة مثلا، هم من الأساتذة والمعلمين، مضيفا أن الأغلبية منهم يفكرون في ممارسة مهن أخرى غير التعليم، هروبا من الجو الروتيني القاتل. ورغم خبرة الكثير منهم، إلا أنهم يلجأون إلى الاستقالة أو الترقية إلى مناصب إدارية.




هل سينجح حزب الله الشيعي من منع مقاتلي المعارضة من تحقيق الانتصار في سوريا؟


لم تعد مسألة تحييد لبنان عن الازمة السورية وما يتبعها من انتشار التطرف والصراع الطائفي مطروحة، بقدر محاولة مختلف الأطراف الفاعلة في الشأن اللبناني، منع انغماسها بصورة أكثر تطرفاً ودموية، سيما وان لبنان في الوقت الحاضر بدئت تستقبل الفكر الجهادي الناجم عن انقسام المجتمع بين مؤيد ومعارض للأحداث السورية، والتي ولدت بيئة مناسبة لتكاثر الحركات والمقاتلين الجهاديين، بالتالي، سهل دخول لبنان في خضم المشهد السوري الذي تجري احداثه على طول الشريط الملاصق للبنان.

........

في سياق متصل أكد الامين العام لحزب الله حسن نصر الله ان حزبه "سينتصر" في معركته مع "الارهاب التكفيري" في سوريا، واصفا هذه المعركة ب"الاستباقية" حتى لا يجتاح هذا الارهاب لبنان، على حد قوله،

وقال نصر الله في خطاب القاه عبر تلفزيون "المنار" التابع لحزبه "اننا في هذه المعركة سننتصر، المسالة مسالة وقت، ما تحتاجه هذه المعركة المصيرية التاريخية هو الوقت، افقها افق انتصار وليس افق هزيمة".



وقال ان "الخطر الثاني الذي يهدد كل دول المنطقة" بعد اسرائيل هو "الارهاب التكفيري"، مضيفا ان "لبنان هدف للجماعات التكفيرية وجزء من مشروعها"، متوقفا عند سلسلة التفجيرات التي استهدفت لبنان خلال الاشهر الاخيرة والتي تبنتها مجموعات جهادية، واضاف "نحن معنيون بالمواجهة".



وتابع "في هذه المواجهة، يجب ان نعرف ان الامر يتطلب الصبر والتضحية"،

مضيفا "حتى لا تذهب كل ارضنا وتهدم كل بيوتنا وتسرق كل خيراتنا ويذل كل شعبنا، من الطبيعي ان يسقط بعض الشهداء وان يموت بعض الضحايا وان يتضرر اقتصاديا، هذا جزء من المعركة"، واكد ان الجماعات المتطرفة في سوريا كانت تسعى الى السيطرة على المنطقة المتاخمة للحدود اللبنانية وتدخل حزب الله "هزم مشروعها" هذا، مضيفا "اذا سيطروا على الحدود، لن نتمكن من احصاء السيارات المفخخة".



وسال نصر الله "لماذا يحق لبريطانيا واميركا وكندا والسعودية وتونس وكل الدول البعيدة عن سوريا ان تقلق من وجود شبابها على الاراضي السورية ولا يحق لنا نحن اللبنانيين جيران سوريا وعلى حدودها ومستقبلنا وحياتنا مرتبطة بسوريا لم لا يحق لنا ان نأخذ اجراءات واحترازات وحربا استباقية؟".



ويبدو ايضا ان كلمة نصر الله رد على السياسي اللبناني سعد الحريري الذي تعهد بمواجهة التشدد داخل طائفته السنية ولكنه قال انه يجب على حزب الله انهاء تدخله في سوريا لتفادي "محرقة مذهبية"، وأصبح المتشددون السنة أكثر نشاطا في لبنان منذ بدء الصراع السوري قبل نحو ثلاث سنوات.



ونفذ هؤلاء المتشددون وجماعات مقاتلي المعارضة السورية العديد من التفجيرات الانتحارية في المناطق التي يسيطر عليها حزب الله في بيروت واماكن اخرى مما ادى الى سقوط عشرات القتلى، وقال نصر الله ان المتشددين السنة قد يستهدفون ايضا خصومه اللبنانيين ومن بينهم تيار المستقبل الذي ينتمي اليه الحريري.



وأردف قائلا "إذا انتصرت هذه الجماعات المسلحة هل سيكون هناك مستقبل لتيار المستقبل في لبنان؟ هل سيكون هناك مستقبل للتوجهات غير هذا التوجه في لبنان؟"،

و قال نصر الله ان حزب الله لا يمكن ان يسمح لمقاتلي المعارضة بالانتصار في سوريا ووصفهم كلهم بأنهم اسلاميون متطرفون وطلب من اتباعه مزيدا من التضحيات والصبر، واضاف "في هذه المواجهة يجب ان نعرف ان الامر يستحق التحمل والصبر وتحمل التبعات لان الشهداء الذين سقطوا في التفجيرات هم كشبابنا الذين استشهدوا في سوريا".



وتوجه الى "كل الشعوب العربية والاحزاب والقوى العربية"، قائلا "إذا اردتم ان تمنعوا ذهاب هذه المنطقة الى فتنة لا تنتهي بعشرات السنين، اوقفوا الحرب على سوريا، اخرجوا المقاتلين من سوريا، اسمحوا للسوريين ان يتصالحوا بالتأكيد يومها لن نبقى نحن في سوريا ايضا".

.............

إسرائيل تهدد

الى ذلك اتهمت إسرائيل جماعة حزب الله بإقامة "آلاف" القواعد في مبان سكنية وقالت إنها ستدمر هذه القواعد في أي صراع في المستقبل حتى لو كان ذلك على حساب أرواح المدنيين، وجاء هذا التهديد الصريح على غير العادة على لسان قائد القوات الجوية الميجر جنرال عمير ايشيل ويمثل فيما يبدو حلقة في مساعي المسؤولين الإسرائيليين لتهيئة الرأي العام العالمي لوقوع خسائر كبيرة في صفوف المدنيين في أي مواجهة جديدة مع حزب الله في لبنان.



و تقول إسرائيل إن إيران و سوريا أرسلتا صواريخ مطورة إلى حزب الله الذي خاض حربا مع الجيش الإسرائيلي عام 2006 في لبنان،

و قال ايشيل في كلمة "سيتعين علينا التعامل بقوة مع الآلاف من قواعد حزب الله التي تهدد دولة إسرائيل و مناطقها الداخلية أساسا" مشيرا إلى أن بيروت وسهل البقاع وجنوب لبنان من بين المواقع التي تضم هذه القواعد.



و زعم مسؤولون إسرائيليون آخرون إن حزب الله يستخدم منازل المدنيين اللبنانيين قواعد لإطلاق الصواريخ أو مخابئ لإطلاق النار، وقال ايشيل أن مقاتلي حزب الله يحتفظون في بعض الأحيان بطوابق كاملة في المباني السكنية مغلقة وجاهزة للاستخدام في القتال.



و أضاف في كلمته في معهد فيشر للدراسات الاستراتيجية الجوية والفضائية وهو مركز بحوث قرب تل أبيب "يعيش فوقها وتحتها مدنيون ليس بيننا وبينهم أي عداوة، نوع من الدروع البشرية"، وتابع "وهذا هو المكان الذي ستدور فيه الحرب، هذا هو المكان الذي سيكون علينا ان نقاتل فيه لوقفه (حزب الله) والانتصار عليه، من يبقى في هذه القواعد سيصاب وسيعرض حياته للخطر، ومن يخرج منها سينجو بحياته".



و قال وزير الدفاع الإسرائيلي موشي يعلون إن حزب الله لديه حاليا نحو 100 ألف صاروخ أو ما يزيد 30 ألفا عن العدد الوارد في تقديرات إسرائيلية رسمية عام 2013، وعرض يعلون على الأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون العام الماضي خارطة إسرائيلية لما زعم إنه مواقع لحزب الله في قرى بجنوب لبنان كي يبين على ما يبدو خطر وقوع خسائر كبيرة في صفوف المدنيين في أي حرب جديدة. بحسب رويترز.



و لا يعلق حزب الله على قدراته العسكرية ولكنه يقول إنها زادت منذ حرب عام 2006 التي قتل فيها 1200 شخص في لبنان و160 إسرائيليا، وتقول الجماعة إنها تحتاج إلى أسلحتها للدفاع عن لبنان من أي هجوم إسرائيلي، وقال ايشيل إن الجيش الإسرائيلي أقوى من حزب الله "عشرات" المرات ويتمتع الآن بقدرات أكبر مما كان لديه في 2006.



و أضاف "قدرتنا اليوم على مهاجمة أهداف على نطاق واسع وبدقة عالية تزيد نحو 15 مرة على ما كانت عليه في الحرب (عام 2006)" قائلا إن هذه القدرة ضرورية لتقصير أمد القتال "لأنه كلما طال أمد الحرب زاد عدد الصواريخ التي ستضربنا هنا"، وينصب معظم اهتمام حزب الله الآن على سوريا حيث يساند مقاتلوه الرئيس بشار الأسد في حربه مع معارضيه.

.............

الأحد 23/شباط/2014

وكالا ت أنباء





العمل النقابي خطوات العملاقين نحو غد افضل

بقبول توسع الكناباست كنقابة منفتحة على جميع الاطوار وتلاشي النقيبات المجهرية والنهاية المأسوية لبطجية الشايخ

ستحدث منافسة شريفة بين العملاقين الونباف والكناباست ويكون هناك حراك قوي

والمستفيد الاكبر هو المعلم والاستاذ

بدورنا نثمن ونبارك للنقابتين الرائدتين اللتين هلوست الهدواس وركبت له الوسواس والحقت به الذل امام الناس

تحية لاخوين الدزيري ونوار ونشيد بنضالهما في كبح الظلم وارجاع المظالم اليوم وغدا

وبارك الله فيكم