السبت، 1 فبراير 2014

هدية للمقبلين على امتحان نهاية التعليم المتوسط

أنماط النصوص

النمط الاخباري

يدقق في تفاصيل موضوع بطريقة مباشرة



خصائصه

غلبة ضمير الغائب

استعمال أدوات الربط المنطقية المتصلة بالتفضيل و التقصي

كثرة الجمل الاسمية



النمط الحواري

كلام يجري بين شخصين أو أكثر أو بين الشخص و نفسه



أنواعه

حوار داخلي

حوار خارجي



مواضيعه

اجتماعي

سياسي

ثقافي



مستوياته

بسيط : يتضمن معلومات عادية

معمق : يتضمن حجج و براهين



النمط السردي

ذكر أحداث و أقوال ذكرا متتابعا بمؤثرات مختلفة



خصائصه

يستعمل فيه الأفعال الماضية الدالة على الحركة

يطغى عليه الأسلوب الخبري

ضمير المتكلم و الغائب



النمط الوصفي

هو تصوير برسم العين لصورة شخصية أو مشهد حقيقي أو خيالي



أنواعه

المادي

المعنوي

الوجداني : يصف الكاتب المشهد كما يتخيله

الموضوعي : يصف الكاتب الظواهر على حالتها أو طبيعتها



خصائصه

استخدام الأفعال الماضية و المضارعة الدالة على الحال و النعوث و التشبيه

صيغة الالغائب عموما و المتكلم أحيانا

تقديم الأوصاف الكلية للموصوف دون زيادة أو نقصان



النمط الحجاجي

هو عرض فكرة أو وجهة نظر لاثبات الصحة و الفائدة اعتمادا على أدلة و شواهد



خصائصه

أدوات الربط المنطقية

البناء الفكري القائم على عرض الفكرة و حشد الحجج



أدوات الحجاج

الاستشهاد و الاقتباس

ايراد السبب و نتيجته

الاستدلال المنطقي

استعمال : نظرا ل , غير أن , لأن , اذن







أساليب النصوص



الأسلوب الخبري

هو الكلام الذي يجوز عقلا أن يكون صادقا أو كاذبا بصرف النظر عن قائله

فان قصد به الاخبار كان حقيقيا كقولنا : العسل يشفي كثيرا من الأمراض

و ان كان القصد التعبير عن حالة نفسية كان مجازيا و خرج الى أغراض متنوعة لا يمكن حصرها منها

الفخر : قال المتنبي : " ما بقومي شرفت , بل شرفوا بي " " و بنفسي فخرت لا بجدودي "

التحسر : ولت أيام الصبا و لن تعود

الدعاء : رحم الله الشهداء

المدح : قال حسان بن ثابث : " ان الرسول لنور يستضاء به " " مهند من سيوف الله مسلول "

النصح و الارشاد : قال تعالى : ‹‹ كل من عليها فان ››

و هناك أغراض أخرى كالشكوى و التوبيخ و التحقير و الاستهزاء



الأسلوب الانشائي

هو ما لا يحتمل التصديق و لا التكذيب فينشأ من قبل المتكلم كأن تقول : اضحك فالأمر لا يمكن أن نقول عنه كلام صادق أو كاذب و هو قسمان

الطلبية : يكون فيها انتظار لحصول شيء من المخاطب و هي

الأمر: كقول: قسم وقتك بين الدراسة و اللعب(النصح) أو " أغسلوا وجوهكم و أيديكم الى المرافق" (الالزام) أشرقي يا شمس( التمني) أو " فآت بها من المغرب" ( التعجيز) أو أنظر الى جمال الكون (الاعجاب ) أو كن أخي ( الالتماس ) و قد يحمل أغراض أخرى



النهي : كقول : لا تحقرن صغيرا (التوبيخ) أو لا تجلس الى رفقاء السوء (النصح) أو : ربنا لا تؤاخذنا ان نسينا أو أخطأنا ( الدعاء ) و النهي هو طلب التوقف أو الكف عن فعل



الاستفهام : كقول " هل أدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب يوم أليم ؟ " (التشويق) أو هل يصلح العطار ما أفسد الظهر ؟ (النفي) أو أين عهد الايخاء يا صديقي ؟ (العتاب) أو هل سيسقط المطر ؟ (التمني) أو ما اسمك ؟ (حقيقي) و الاستفهام هو طلب العلم بشيء لم يكن معلوما من قبل



النداء : كقول : أيها المشتكي احمد الله (لفت الانتباه) أو يا لك من ليل طويل (التعجب) أو يا للعرب الفلسطينيين (الاستغاثة) أو وا أسفاه على وقت ضاع سدى (الندبة) و النداء هو طلب اقبال المخاطب أو استماعه و أدواته : أ , أي , يا , هيا , وا



التمني : هو طلب الأمر المستحيل أو البعيد التحقق(ليت ,لو) كقول : فليتك تحلو و الحياة مريرة و ليتك ترضى و الأنام غضاب



الترجي : هو طلب الأمر الممكن الحصول(لعل , عسى) كقول : لعل المطر ينهمر فينعش الزرع



الغير طلبية : هي التي لا ينتظر فيها من المخاطب شيء و هي

التعجب : هو ما نعبر به عن حالة نفسية مبعثها استعظام شيء و جهل أسبابه و له صيغتان قياسيتين هما ما أفعله : ما أوسع رحمة الله و افعل به : أكرم بقوم رسول الله قائدهم اذا تفرقت الأهواء و الشيع و صيغ سماعية منها : عجيب , يا لك , يا له , سبحان الله , لله درك , لله أبوه



أفعال المدح و الذم : هي أفعال جامدة كنعم , بئس , حبذا , لاحبذا

مثال للاعراب : نعم الصديق الأخ

نعم : فعل ماض جامد

الصديق : فاعل مرفوع و علامة رفع الضمة الظاهرة

الأخ : خبر مرفوع لمبتدأ محذوف تقديره هو







المحسنات البديعية



الطباق

أن يتقابل المعنى و ضده في لفظ واحد

أنواعه

طباق السلب : كتب ضدها لا يكتب , وعد ضدها لم يعد , يأتي ضدها لن يأتي

طباق الايجاب : خرج ضدها دخل

أثره

للطباق أثر مزدوج ففي المعنى يكشف عن خبايا الكلمة يدعمها بعكسها و في الشكل يزيد الأسلوب جمالا

ملاحظة

الطباق في الشعر هو تواجد اللفظتين في نفس البيت الشعري : و خير الناس ذو حسب قديم أقام لنفسه حسبا جديدا



المقابلة

هي التوسع في الطباق من ضد الى اثنين أو أكثر : فوق الهامات ظهر الأبرار و تحت العجاز اخفى الفجار

أثرها

تؤكد المقابلة المعنى و تعطي الأسلوب عذوبة و وقعا طيبا



الجناس

هو اتفاق لفظتين في الكتابة و النطق و اختلافهما في المعنى

أنواعه

تام : ما اتفقت فيه اللفظتان في نوع الحروف و عددها و ترتيبها و شكلها : ما ملأ الراحة من تعود الراحة

ناقص : ما اختلفت فيه اللفظتان اما في نوع الحروف أو عددها أو ترتيبها أو شكلها

أثره

يضفي الجناس على العبير خفة و تأثير



السجع

هو توافق أواخر الجمل في الحرف الأخير و ما قبله و لا يكون الا في النثر

أنواعه

ما تساوت فقراته : اذا وعد الحر وفى , و اذا أعان كفى , و اذا ملك عفى

ما تساوت فقراته الثانية و الثالثة : قد أفلح المؤمنون , الذين هم في صلاتهم خاشعون , و الذين هم عن اللغو معرضون

ما طالت فقرته الثالثة : خذوه فغلوه , ثم الجحيم فصلوه , ثم في سلسلة ذرعها سبعون ذراعا فاسلكوه

أثره

يكسب السجع الأسلوب جرسا موسيقيا تطرب له الأذن



الاقتباس

أن يتضمن عمل الأديب نصا من القرآن أو الحديث أو الأقوال المأثورة

أثره

تثبيث الكلام و ترتيب الايقاع









الصور البيانية



التشبيه

هو الربط بين شيئين ارتبطا في صفة واحدة أو أكثر أركانه المشبه و المشبه به و وجه الشبه و الأداة و هي الكاف و مثل وكأن و يشبه و يماثل و يضارع



أنواعه

البليغ : ما حذف فيه الأداة و وجه الشبه : العلم صيد

المؤكد : ما حذف فيه الأداة : الحديقة جنة في الجمال

المجمل : ما حذف فيه وجه الشبه : الخيل كالصديق

المرسل أو المفصل : ما ذكر فيه جميع الأركان : العالم كالبحر في العطاء

تشبيه صورة بصورة : (التمثيلي ) تشبيه صورة متعددة المظاهر بصورة أخرى أو مشهد بمشهد : ثار قلبي غضبا كما تثور الأمواج في البحار



أثره

تبيين الحالة المراد تقريرها اما تزيين المشبه أو تقبيحه لزيادة المعنى قوة و وضوحا



الاستعارة

هي مجاز لغوي يقوم على المشابهة بين طرفين يغيب أحدهما



أنواعها

الاستعارة المكنية : يحذف فيها المشبه به : أحسن الى الناس تستعبد قلوبهم

الاستعارة التصريحية : يحذف فيها المشبه : جاء البحر فأثرى الملتقى بعلمه



أثرها

تنقل الاستعارة من المعاني الى المحسوسات أو العكس فتقرب البعيد و تفسر الغامض



الكناية

هي لفظ نقصد من ورائه أمرا يوازيه : نزل خيط من السماء



أنواعها

الكناية عن صفة / الكناية عن موصوف / الكناية عن نسبة



أثرها

تشوق الكناية لمعرفة خباياها ثم تنقل الى الواقع فتقرب من الحقيقة





الشعر



البحور العربية

الطويل : طويل له دون البحور فضائل فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن

المديد: لمديد الشعر عندي صفات فاعلاتن فاعلن فاعلاتن

البسيط : ان البسيط لديه يبسط الأمل مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن

الوافر : بحور الشعر وافرها جميل مفاعلتن مفاعلتن فعولن

الكامل : كمل الجمال من البحور الكامل متفاعلن متفاعلن متفاعلن

الهزج : على الأهزاج تسهيل مفاعيلن مفاعيلن

الرجز : في أبحر الأرجاز بحر يسهل مستفعلن مستفعلن مستفعلن

الرمل : رمل الأبحر يرويه التقات فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن

السريع : بحر سريع ما له من ساحل مستفعلن مستفعلن فاعلن

المنسرح : منسرح فيه يضرب المثل مستفعلن مفعلات مفتعلن

الخفيف : يا خفيف خفت به الحركات فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن

المضارع : تعد المضارعات مفاعيل فاع لاتن

المقتضب : اقتضب كما سألوا مفعلات مفتعلن

المجتث : ان جثت الحركات مستفع لن فاعلاتن

المتقارب : عن المتقارب قال الخليل فعولن فعولن فعولن فعولن

المحدث : حركات المحدث تنتقل فعلن فعلن فعلن فعلن



التغييرات التي تطرأ على التفعيلات

فعولن : فعول مفاعيلن : مفاعلن

مفاعلتن و متفاعلن : لا تغيير فاعلن : فالن

مستفعلن : متفعلن / مستعلن مستفع لن : متفع لن

فاعلاتن : فعلاتن / فالاتن مفعولات : مفعلات / معولات



أنواع الشعر

العمودي و يعتمد نظام الشطرين

الحر و يعتمد نظام الأسطر



قواعد الكتابة العروضية

كل ما ينطق يكتب و ما لا ينطق يحذف

فك الادغام (الحرف الأول ساكن و الثاني متحرك) علّم : عللم

اضافة نون التنوين في آخر الكلمة المنونة : بيتٌٌ : بيتن

كتابة الألف التي ننطق بها و لا نكتبها : هذا :هاذا

الاشباع و هو اضافة واو للمضموم و ألف للمفتوح و ياء للمجرور في ىخر الصدر و العجز : يضحكٌ :يضحكو

حذف همزة الوصل : اسمع : سْمع

حذف الألف اذا جاء بعدها ساكن

حذف أحد الساكنين عند التقائهما



مصطلحات عروضية

القصيدة : النص الشعري الذي زاد عدد أبياته عن سبعة

المقطوعة : النص الشعري الذي لا يتعدى السبع أبيات

البيت : الوحدة الأساسية للقصيدة أو المقطوعة و يتكون من شطرين متساويين

الشطر الأول (الصدر ) و ينقسم الى حشو و عروض

الشطر الثاني ( العجز ) و ينقسم الى حشو و ضرب

العروض : التفعيلة الأخيرة من الصدر

الضرب : التفعيلة الأخيرة ممن العجز

الحشو : ما سوى العروض و الضرب في البيت

القافية : آخر مقطع صوتي من العجز تحدد باتخاذ آخر ساكن مع الساكن الذي قبله مسبوقا بالمتحرك الذي قبله :/0/0

الروي : المتحرك الأخير من عجز البيت و تنسب اليه القصيدة : نونية , ميمية



الجمل الواقعة محل جمل أخرى



الجملة النعثية

تقع بعد النكرات



أنواعها

فعلية : فعلها ماض أو مضارع

اسمية : مقرونة بالناسخ أو مجردة منه



الجملة الواقعة مفعولا به

تقع الجملة الوقعة مفعولا به لفعل متعدي و تكون فعلية مسبوقة بأن أو اسمية مسبوقة بأنّ



الجملة الحالية

تقع بعد المعارف



أنواعها

فعلية : أ-فعلها ماض و يجب أن تقترن بصاحبها بواو الحال و قد

ب-فعلها مضارع غير مقرون بواو الحال

اسمية : مجردة أو مقرونة بالناسخ و تقترن بصاحبها بواو الحال و الضمير



الربط في الجملة الحالية

تقترن الجملة الحالية برابط مع الجملة الأصلية و هو واو الحال اذا كانت فعلية فعلها ماض أو اسمية



الجملة الواقعة مضافا اليه

تضاف الى ظرف الزمان و المفعول لأجله و الكلمات قبل و بعد و سوى و غير ....الخ



أنواعها

الجملة الفعلية : تضاف الى ظروف الزمان و المصادر التي تعرب مفعول لأجله و يجب أن تقترن بأن الى الظروف التالية : دون -عوض - بدل

الجملة الاسمية : تضاف الى : رغم , حد , مع , غير , سوى



الجملة الموصولة

تتكون من اسم موصول و صلة موصول



الأسماء الموصولة

هي أسماء معرفة مبنية ما عدا اللذان و اللتان فهما معربان فيرفعان بالألف و ينصبان و يجران بالياء الساكنة



أنواع الأسماء الموصولة

العامة : من للعاقل , ما لغير العاقل

الخاصة : الذي ( مفرد مذكر ) , التي ( مفرد مؤنث ) , اللذان (مثنى مذكر ) , اللتان ( مثنى مؤنث ) , الذين ( جمع مذكر ) , اللاتي واللائي و اللواتي ( جمع مؤنث ): كلها مبنية الا اللذان و اللتان فهما معربان



صلة الموصول

هي جملة لا محل لها من الاعراب تذكر بعد الاسم الموصول لتوضيح معناه و إزالة الغموض عنه و تكون اسمية أو فعلية



وظائف الجملة الموصولة

تعرب حسب موقعها في الجملة و تكون

فاعل , نائب فاعل , مفعول به , مبتدأ , اسم لناسخ , خبر لمبتدأ , خبر لناسخ , نعث (بعد المعارف و النكرات ) , مضاف اليه



الجملة الشرطية

تتكون من جملة الشرط و جواب الشرط و أداة الشرط



أدوات الشرط

أدوات الشرط الجازمة هي ان - انما - من - ما - متى - أينما - كيفما - أي - أيان - أنى - حيثما - مهما

أدوات الشرط الغير جازمة هي لو - لولا - لوما - اذا - أما - كلما



أنواع جملة جواب الشرط

فعلية أو اسمية



اعرابها

تكون في محل جزم اذا كانت أداة الشرط جازمة و الجواب مقترن بالفاء و اذا الفجائية و تكون لا محل لها من الاعراب اذا لم يتوفر الشرطين



ملاحظة

يجب اقتران جواب الشرط بالفاء اذا كان جملة اسمية أو كان جمل




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق