السبت، 8 نوفمبر 2014

نزع صلاحيات الإدارة والتسيير المالي من مديري الابتدائيت ومنحها للمفتشين رابط الموضوع : http://ift.tt/1wI6lSZ

مفتش البيداغوجيا يتهم المفتشين بالتقاعس والمحسوبية واستعمال النفوذ في معالجة الملفات

وجهت وزارة التربية الوطنية مراسلة مستعجلة إلى مديريات التربية أوضحت من خلالها المهام الجديدة الواجب القيام بها من قبل المفتشين، أين أعطتهم المهام التي كانت فيما سبق من نصيب المديرين، كما حذرتهم من تجنب النظرة الاستعلائية للمرؤوسين والحرص على التواضع والشفافية في التعامل مع مختلف المهمات.راسل مدير البيداغوجيا بوزارة التربية الوطنية، مديري التربية، وطالب بضرورة التطبيق الفعلي والفوري لـ70 مهمة خاصة بمفتشي الإدارة ومفتشي المواد ومفتشي التغذية، وهذا من أجل الرفع من المستوى الإداري والبيداغوجي للمدرسة.وحسب المراسلة، فإن وزارة التربية أسندت مهام التسيير للمفتشين على حساب المديرين، في حين أن مهام المديرين أصبحت بيداغوجية بحتة.واتهم المفتش العام للبيداغوجيا من جهة أخرى، المفتشين بعدم شفافيتهم في معالجة مختلف الملفات، بالإضافة إلى عدم احترام القوانين والنصوص التنظيمية التي يسير بها القطاع.وقد حملت المراسلة العديد من الرسائل المشفرة والاتهامات اللاذعة للمفتشين الذي يقومون بالترهيب والتعنيف، حيث جاء في المراسلة أن مهام المفتشين نبيلة وصعبة ولا يمكن تأديتها إلا بالاستناد إلى النصوص.. وهي الوحيدة الكفيلة بحثّ الموظفين على الانقياد والامتثال والتنفيذ وليس الزجر والترهيب والتعنيف.كما جاء في المراسلة «لا بد من توجيه كل الجهود نحو إعطاء مفهوم جديد لهذه الوظيفة التي لا ينبغي ألا تنسلخ عن القيم والصفات التي تتطلبها أخلاقيات مهنة التفتيش».ومن المنتظر أن يتم إصدار منشور وزاري يحدد مهام وصلاحيات مفتشي التعليم الابتدائي حسب التخصصات، حيث يبلغ عدد المهام 70 مهمة من بينها حضور عملية تسليم وتسلّم المهام بين مديري المدارس الابتدائية والتصديق على المحضر، بالإضافة إلى تكوين موظفي الإدارة وتوجيههم ومتابعة نشاطاتهم وتقويمها وكذا تفتيش موظفي الإدارة وتوجيههم ومتابعة نشاطاتهم وتقويمها، وكذا المشاركة والمساهمة في تنظيم وتأطير مراكز امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي، كما يمكن أن يكلفوا بمهام تتعلق بمختلف الامتحانات المدرسية والمسابقات المهنية خارج حدود المقاطعة أو الولاية.وبالنسبة لمفتشي المواد، فتتمثل المهام المنوطة بهم في المرافقة، التوجيه، التكوين، التقويم والدراسة والبحث، وكذا المشاركة في مختلف اللجان التي تشكلها مديرية التربية أو وزارة التربية الوطنية .ومن المهام أيضا تفتيش موظفي التعليم والاطّلاع على كل الجوانب المتعلقة بالعملية التعلمية ومختلف الوثائق التربوية والبيداغوجية، وكذا الوسائل التعليمية والعمل على تقويمها في تقارير كتابية تتضمن ملاحظات نوعية وتوجيهية .ومن المهام أيضا المشاركة والمساهمة في تنظيم وتأطير مراكز امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي والإشراف على لجان التصحيح والمداولات المتعلقة بها.





رابط الموضوع : http://ift.tt/1pDmcQH




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق